لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
تعرف علي مدينة بورصة التركية و أهم المناطق السياحية في بورصة.

تعرف علي مدينة بورصة التركية و أهم المناطق السياحية في بورصة.

مدينة بورصة أو “هدية الله” كما كان يُطلق عليها أثناء فترة العثمانيون .. و المشهورة حالياً بـ  “Yeşil Bursa” وتعني ” بورصة الخضراء ” بسبب كثرة الحدائق الخضراء والمتنزهات التي تتميز بها المدينة فضلاً عن المساحات الشاسعة من الغابات التي تحيط بها.

اين تقع مدينة بورصة

مدينة بورصة الخضراء تقع في شمال غرب تركيا في منطقة مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة ، وتعتبر من أهم مدن تركيا حيث أنها تحتل مركزاً متقدماً في أهم المدن الصناعية التركية وهي رابع أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان.

مدينة بورصة 2020

و تعتبر مدينة بورصة وجهة سياحية لعدد كبير من السياح كل عام ، لما تتميز به من معالم سياحية ومناطق أثرية ومعالم دينية عتيقة وطبيعة خلابة ومناطق ترفيهية ممتعة. فإذا كنت تنوي السفر إلي إحدي المدن السياحية الساحرة وتبحث عن معالم سياحية متنوعة ، فدعني آخذك في جولة في هذا المقال عبر مدينة بورصة “هدية الله” للتعرف علي أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها.

أهم الأماكن السياحية في بورصة

حدائق بورصة

الحديقة الثقافية Kültürpark

إذا كنت من عاشقي هدوء الطبيعة وتجد المتعة في المشي بين الحدائق والأشجار الخضراء ، فإن مدينة بورصة تتمتع بعدد كبير من الحدائق والمتنزهات الخضراء ذات الطبيعة الخلابة ولعل أشهر هذه الحدائق هي :

  • الحديقة الثقافية Kültürpark :
    تأسست هذه الحديقة عام 1955م وتم تحديثها أكثر من مرة وتقع تقريباً في قلب المدينة ، وتعتبر هذه الحديقة من أجمل حدائق مدينة بورصة وأكثرها جذباً للسياح القادمين إلي المدينة. تمتد الحديقة الثقافية علي مساحة شاسعة من الطبيعة الخلابة والأشجار الخضراء تقارب ال400 ألف متر مربع ، وتتميز بأنواعها الكثيرة من الأزهار والنباتات التي تضفي جمالاً ساحراً علي الحديقة. كما تضم الحديقة العديد من المطاعم والمقاهي ، كما تقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية لأنها تحتوي علي مسرح مكشوف يتسع لعدد كبير من المتفرجين.
  • حديقة حيوان بورصة Hayvanat Bahçesi :
    علي غرار الحديقة الثقافية فإن حديقة حيوان بورصة تعد من أجمل حدائق المدينة حيث أنها تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية مثل الأسود والنمور والطيور الجارحة وغيرها الكثير ، كما أنها تضم عدد كبير من الحيوانات الأليفة مثل الزرافات والنعام والزواحف وغيرها.

 

2- طبيعة بورصة

بحيرة الوبات Uluabat Gölü

أكثر ما يجذب السياح للقدوم إلي مدينة بورصة من جميع أنحاء العالم ، طبيعتها الساحرة. تتميز مدينة بورصة الخضراء بطبيعة خلابة تأخذ العقل ، حيث أنها تضم العديد من الشلالات والبحيرات والقمم الجبلية. وسوف نوضح أهم هذه المناطق التي يتهافت عليها السياح من جميع أنحاء العالم.

  • بحيرة الوبات Uluabat Gölü :
    هذه البحيرة التي تدعى ببحيرة الوبات تعتبر من أجمل بحيرات مدينة بورصة وأكبرها أيضاً حيث أنها تمتد علي مساحة 140 كم مربع ، وتتميز هذه البحيرة بمائها العذب الذي يحتوي علي أنواع عديدة من الأسماك ويمكنك أيضا مشاهدة أنواع مختلفة من الطيور. تضم البحيرة العديد من المطاعم والمقاهي علي ضفافها مما يجعلها مكان مثالي للتنزه أو حتي التخييم.
  • شلال سعيد أباد Saitabat şelalesi :
    يقع هذا الشلال في منطقة تدعي الكستل ، وهي منطقة تبعد قليلاً عن قلب المدينة تحيط بها أشجار البلوط بكثرة كما أنها تضم العديد من الشلالات وتم اكتشافها علي يد اللاجئون الروس أثناء فترة الحرب العالمية الثانية. يعتبر شلال سعيد أباد من أهم شلالات مدينة بورصة التركية حيث أنه يعد من أخصب المناطق الطبيعية وأجملها ، كما أنه يضم العديد من المطاعم والمقاهي المميزة بالإضافة إلي مناحل العسل التي تنتج أجود أنواع العسل.
  • حمامات الينابيع الساخنة :
    تعتبر هذه الحمامات الغنية بالحديد والكبير ذات شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم وخصوصاً في الشرق الأوسط ، ويعود مصدر هذه الينابيع إلي جبل الأولوداغ. غالباً ما يأتي السياح إلي زيارة هذه الينابيع في فصل الشتاء والتمتع بمياه الينابيع الساخنة التي قد تصل ل80 درجة مئوية ، لكن تكون درجة الحرارة معتدلة في أغلب حمامات الينابيع الساخنة والذي يعد أشهر هذه الحمامات ، حمام كارا مصطفي  Kara Mustafa.
  • جبل أولوداغ Uludağ :
    الجبل الكبير أو الجبل الأسطوري. يعتبر هذا الجبل أعلي قمة في منطقة غرب الأناضول ومنطقة مرمرة ، ويعد من أهم المناطق السياحية في

    مدينة بورصة التركية الذي يأتيه الزوار من جميع أنحاء العالم من أجل التزلج ، حيث يصل أحياناً مستوي ارتفاع الثلج في فصل الشتاء إلي 4 أمتار. عادةً ما تقام مسابقات التزلج الدولية في جبل أولوداغ بشكل سنوي.
  • تلفريك بورصة Bursa Teleferik :
    يعد أيضاً هذا التلفريك علي غرار جبل أولوداغ من معالم المدينة السياحية ، حيث أنه هو أطول تلفريك في العالم بمسافة يمتد عليها تقدر ب 9 كم فوق جبل أولوداغ. لذلك تجربته تعد من أكثر النشاطات التي يريد أي سائح القيام بها أثناء زيارته لمدينة بورصة.

 

المناطق الآثرية بمدينة بورصة

الشجرة التاريخية İnkaya Çınarı

تعد أيضاً مدينة بورصة التركية منطقة غنية بالآثار التاريخية التي تعود إلي العصر العثماني ولعل أهم هذه الآثار الجامع الكبير Ulu Camii. بني هذا الجامع الذي يعد تحفة معمارية باقية من العصر العثماني مابين عامي 1396 و1400م بأمر من السلطان العثماني بيازيد الأول. وكان سبب البناء هو جعله مكان للعبادة والتوسل به طالباً النصر في معركة انغولو Niğbolu ضد الصليبيين. يتميز هذا الجامع بأنه يضم 20 عشرون قبة ويمتد علي مساحة 2215 متراً ، كما أنه يعتبر تحفة معمارية إسلامية كما أنه محاط بالعديد من الأسواق الكبيرة.

  • الشجرة التاريخية İnkaya Çınarı :
    شجرة الصنوبر التاريخية التي تقع في قرية إنكايا inkaya هي فعلاً شجرة تاريخية حيث أنها تعد من أكبر الأشجار المعمرة في العالم ، حيث يصل عمرها إلي 600 عام منذ فترة الحكم العثماني. يحيط بهذه الشجرة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 35 متراً وطول قطرها إلي 19 متر العديد من المقاهي والمطاعم المميزة ، حيث يمكنك تناول الطعام أو إحتساء القهوة أمام هذه الشجرة التاريخية.

 

أترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى